شهدت زراعة الشعر تطورات التكنولوجية مختلفة على مدى العقد الماضي. وبالذات زراعة الشعر بطريقة الـ FUE (الحويصلة) التي تعتبر واحدة من أكثر الطرق نجاحا والتي شهدت أنجح العمليات الجراحية لاستعادة الشعر منذ ظهورها منذ نحو خمسة عقود.

بينما طريقة الشريط تعطي نتائج طبيعية، ولكن الغالبية العظمى من المرضى غير راضين عن الندبة الخطية في المنطقة المانحة الناتجة عن إزالة الشريط  ومن الملاحظ ان غالبية المرضى يبحثون عن النتائج الطبيعية وفترة نقاهة اقل مع آثار جانبية أقل والتي توفرها طريقة الـ  – FUE طريقة زراعة الشعر الاقل توغل جراحي والأقل إيلاما ولا تترك ندبات واضحة.

وتعالج طريقة الـ FUE الحالات التالية:

  • نمط الصلع الذكوري
  • الشعر الخفيف لدى الاناث أو تساقط الشعر
  • تمويه الندوب في  فروة الرأس الناجمة عن الحوادث العرضية أو الحروق
  • لزيادة الكثافة في مناطق تساقط الشعر

 التخطيط لجراحة زراعة الطعر بطريقة الـ FUE

بمجرد  وصولك للعيادة، سوف يعطيك موظفنا استمارة لملا البيانات الخاصة بك. بعد ذلك  يتم اخد عدة صور من رأسك من زوايا مختلفة. وتستخدم هذه الصور ل”قبل وبعد” ولتقييم العملية الجراحية.  بعد التقاط الصور الفوتوغرافية، فإن الطبيب المسؤول عن العلاج سيفحص فروة رأسك ونمط الصلع للمرة الأخيرة قبل البدء في عملية جراحية.

تصميم  خط الشعر

والخطوة التالية هي تصميم خط الشعر باستخدام قلم الحواجب يقوم الجراح برسم حط الشعر على أساس جمالي التي تستهدفها. وهذا الرسم بمثابة دليل خلال مرحلة الزراعة لمساعدته على زراعة الشعر ليبدو بمظهر طبيعي  يقوم الجراح أيضا برسم المنطقة المانحة، لأنها سوف تساعده على تحديد المناطق التي يمكن استخدامها لاستخراج الطعوم.

  التحضير للاقتطاف

تكمن  الخطوة الأولى في التحضير لزراعة الشعر المملكة العربية السعودية في حلق المنطقة المانحة لأنه يساعد الطبيب على اقتطاف الطعوم بدقة اكبر، دون الإضرار بالمسام المجاور، بعد الحلاقة، سيتم وضع المخدر الموضعي على الجزء الخلفي من فروة الرأس لتخدير المنطقة المانحة وجتسهيل عملية الاقتطاف من دون ألم.

    اقتطاف الشعر

باستخدام أداة مصممة خصيصا تسمى اللكمه  قطرها يعادل اقل من مليمتر واحد، سيقتطف الجراح وحدات الشعر واحدة تلو الآخرى دون التسبب بأي قطع أو شق، ويتكون كل طعم من 2-4 بصيلات ويتم تغطيها ويضم كل المسام من غدة دهنية، والعضلات فروة الرأس الصغيرة والأعصاب والأوعية الدموية الصغيرة.

  إعداد الطعوم

بعد ان يتم استخراج الطعوم يقوم الجهاز الفني بتقليمهم بعناية تحت مجهر قوي للحصول على الطعوم بالحجم المطلوب ثم توضع البصيلات في وحدة تخزين خاصة (محلول ملحي) لإبقائها على قيد الحياة خارج جسم المريض. ونود ان نذكر ان إعداد وتخزين الطعوم هو المفتاح لنجاح عملية زراعة الشعر.

   استراحة  لتناول الغداء

لان زراعة الشعر هو إجراء مطول وعادة ما يستغرق 6-7 ساعات، ولكي نتاكد بان المريض لا يشعر بالملل أو التعب نتوقف عن العمل لمدة نصف ساعة كاستراحة للغداء بين  مرحلة الاستخراج ومرحلة الزراعة ونوفر بالعيادة خيارات للغذاء وكذلك المرطبات للمرضى أثناء الجراحة، لذلك لا داعي للقلق.

    زراعة القطوف

الخطوة النهائية  بالجراحة في المملكة العربية السعودية هي زراعة بصيلات الشعر في مناطق الصلع. ويتم وضع التخدير الموضعي مرة أخرولكن هذه المرة للمنطقة المتلقية. ثم يتم إعداد موقع المتلقي عن طريق شقوق صغيرة في زوايا محددة للتأكد من أن الشعر المزروع سينمو في الاتجاه الصحيح. ثم يتم إدراج بصيلات الشعر بعناية في هذه الشقوق.

    بعد إجراء

بعد هذا الإجراء، سيعطيك الجراح قائمة من التعليمات بعد العملية  من الواجب اتباعها لضمان عملية الشفاء على نحو سلس وهادئ. ولتبقى بصيلات الشعر المزروعة ثابتة تماما في المنطقة المستفيدة في اليوم الثامن بعد الاجراء، كما ستكون قادرة على استئناف الأنشطة اليومية الغير مضنية بعد 5-7 أيام.  وسيبدأ الشعر المزروع بالتساقط خلال 4 إلى 8 اسابيع(مرحلة فقدان)). سوف يبدأ الشعر المزروع بالنمو بعد 4-6 أشهر.  ومع ذلك، وسوف يستغرق أكثر من عام لكي تكون قادرا على رؤية أقصى قدر من النتائج.

إذا كنت ترغب في اجراء  زراعة الشعر بالـ  FUE في المملكة العربية السعودية  أو في دبي، الإمارات العربية المتحدة أوسلطنة عمان والبحرين يمكنك الاتصال بعيادة  زراعة الشعر الآن واستعادة سماكة الشعر الطبيعي، وذلك بأسعار تنافسية. ونحن نقدم أيضا استشارة مجانية عبر الإنترنت للعملاء الكرام . لحجز موعد الآن، يرجى ملء الاستمارة أدناه.